فضل يوم الجمعة في القرآن والأحاديث

فضل يوم الجمعة في القرآن والأحاديث
    فضل يوم الجمعة في القرآن والأحاديث

    يوم الجمعة هو يوم مميز ومقدس في الإسلام، ولهذا اليوم العديد من الفضائل والمميزات التي تجعله يومًا مميزًا ومفيدًا للمسلمين ، فالجمعة هو اليوم الذي تتوافد فيه جموع المسلمين إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة والدعاء يوم الجمعة وهي صلاة تعزز الروابط الاجتماعية بين المسلمين وتؤكد على ترابطهم ووحدتهم ، وتتضمن صلاة الجمعة خطبة يلقيها الإمام في المسجد، والتي تهدف إلى تبصير المسلمين بالمعاني الروحانية والأخلاقية والاجتماعية وتحثهم على الإيمان والتقوى والتعاون فيما بينهم .

    فضل يوم الجمعة في الأحاديث 


    تعد الأحاديث النبوية من أهم المصادر التي تبين فضل يوم الجمعة في الإسلام، حيث تشير هذه الأحاديث إلى عدد من الفضائل الروحانية والمعنوية لهذا اليوم المقدس ، ومن هذه الأحاديث :

    1. " إن هذا اليوم يوم عيد لكم، وهذا الشهر شهر عيد لكم، وأن الله عز وجل جعل هذا اليوم عيدًا بين الأمم، فمن أدركه فليصل ركعتين" (رواه الطبراني).

    ويوضح هذا الحديث أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وأن الله جعله عيدًا بين الأمم، ولذلك فإنه يجب على المسلمين أن يحرصوا على تأديته بالشكل الصحيح.

    2. " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة فأكثروا من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي" (رواه الترمذي).

    ويوضح هذا الحديث أن يوم الجمعة هو يوم مميز جدًا، حيث إن فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، ولذلك فإنه يجب على المسلمين الاهتمام بتأديته وتحقيق الفضل الذي يترتب عليه.

    3. " من تطهر يوم الجمعة واغتسل ما استطاع من غسله، ودهن من دهنه، ولبس من ثيابه، وخرج مبكرًا، فإنه كان له بكل خطوة عشر حسنات" (رواه البخاري).

    ويوضح هذا الحديث أن يوم الجمعة هو يوم مميز جدًا، وأن من يتطهر ويغتسل ويتزين لهذا اليوم، فإنه يحصل على عشر حسنات لكل خطوة .

    4. " إذا جاء يوم الجمعة، وقعت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول، والثاني فالثاني، وهكذا حتى يفرغوا، فإذا خرج الإمام، تكون الملائكة يستمعون للذكر" (رواه البخاري).

    ويوضح هذا الحديث أن يوم الجمعة هو يوم مميز جدًا، حيث إن الملائكة تحضر فيه المساجد وتحيط بها وتكتب أسماء الحضور، وتستمع للخطبة والذكر، وهذا يعطي هذا اليوم قيمة كبيرة في عيون المسلمين.

    5. "من اغتسل يوم الجمعة، وابتكر من الطيب شيئًا، ولبس ثيابًا يناسبه، ثم خرج حتى يصلي الجمعة، ثم أنصت إلى الإمام، وأحسن في انصاته، كان له بكل خطوة عشر حسنات، ومحيت عنه بهن سيئاته الثلاثون" (رواه البيهقي).

    ويوضح هذا الحديث أن من يستعد ليوم الجمعة بتطهير نفسه والتزيين، ويصلي الجمعة بإحسان وينصت إلى الإمام، فإنه يحصل على أجر عظيم ويمحى عنه بعض من سيئاته.

    فضل يوم الجمعة في القرآن


    يوم الجمعة له فضل كبير في الإسلام، ولقد ذكر الله تعالى فضل يوم الجمعة في القرآن الكريم في الآية التالية: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (الجمعة: 9)

    تدعو الآية المؤمنين إلى التفاني في ذكر الله تعالى وترك الأعمال التجارية يوم الجمعة والتركيز على الصلاة والذكر ، ويتضح من الآية أن الله تعالى يشجع المؤمنين على تقوية علاقتهم معه في هذا اليوم الكريم.

    وتأتي هذه الآية كدليل على أن يوم الجمعة هو يوم مميز في الإسلام، وهو يوم يجب على المسلمين أن يحرصوا فيه على التفاني في ذكر الله تعالى والابتعاد عن الأعمال الدنيوية.

    وبهذا يتضح لنا فضل يوم الجمعة في الإسلام، حيث يعتبر هذا اليوم مميزًا ومقدسًا في عيون المسلمين، ويجب على كل مسلم أن يحرص على تأديته بالشكل الصحيح والاستفادة من فضائله، كما أمر الله تعالى في كتابه المجيد.



    بلال علام
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات نت .

    إرسال تعليق