حمية داش لمرضى الضغط

حمية داش لمرضى الضغط

    حمية داش لمرضى الضغط


    ما هي حمية داش

    حمية داش (DASH) كلمة داش هي اختصار لجملة: الحمية الغذائية للحد من ارتفاع ضغط الدم باللغة الإنجليزية (Dietary Approaches to Stop Hypertension)، وهي تشمل مجموعة الأنظمة الغذائية المُتبعة لوقف ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة، والسكتات الدماغيّة، وبعض المخاطر الصحيّة الأخرى، وتعتمد هذه الأنظمة الغذائيّة على الأطعمة الصحيّة فقط، والتي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، أو الوقاية من الإصابة به، وتشمل هذه الأطعمة جميع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم، فجميعها تساعد على التحكم بضغط الدم، ومع ضرورة تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الدهون المشبّعة، والسكر المضاف، والصوديوم.

    أهمية حمية داش لمرضى الضغط


    أثبتت الدراسات أن النظام أو الخطة الغذائية المُتّبعة في حمية داش لوقف ارتفاع ضغط الدم قد تعمل على تخفيض ضغط الدم خلال فترة قصيرة تصل إلى أسبوعين، كما أنها قد تخفض نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار في الدم؛ إذ إنّ ارتفاع ضغط الدم، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تساعد في التقليل من الوزن الزائد، وتقي من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

    الأطعمة المسموحة في حمية داش، أو لمرضى الضغط المرتفع


    تشمل خطة النظام الغذائي المُتبع لحمية داش على تناول الأطعمة الآتية، وبالنسبة لمقدار حصصها يكون حسب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، ولكن إجمالًا يوصى بالحصول على 2000 سعرًا حراريًا يوميًا موزعًا على النحو الآتي:

    ● اللحوم والدجاج والأسماك (قليلة الدهون): مسموح تناول ست حصصٍ غذائية منها يوميًا، (والحصة عبارة عن أونصة واحدة؛ أي 28:3 غرام تقريبًا)، وتشمل الحصة الواحدة على أونصة واحدة من اللحم، أو الدجاج، أو السمك المطبوخ، أو بيضة واحدة فقط.
    ● المكسرات والبذور والبقوليات: مسموح تناول من 4-5 حصص غذائية منها أسبوعيًا، والحصة الواحدة تشمل ثلث كوبٍ من المكسرات، أو ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، أو نصف كوبٍ من البقوليات المطبوخة؛ كالبازلاء.
    ● الحبوب الكاملة: مسموح تناول من 6-8 حصص غذائية منها يوميًا، وتشمل الحصة الواحدة تناول شريحة واحدة من الخبز، أو 28 غم من حبوب الإفطار المجففة، أو نصف كوبٍ من حبوب الإفطار، أو الأرز، أو المعكرونة المطبوخة.
    ● الخضروات: مسموح تناول من 4-5 حصص غذائية منها يوميًا، وتشمل الحصة الواحدة كوب واحد من الخضروات الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضروات النيئة، أو المطبوخة، أو نصف كوبٍ من عصير الخضروات.
    ● الفاكهة: مسموح تناول من 4-5 حصص غذائية منها يوميًا، وتشمل الحصة الواحدة على ثمرة واحدة من الفاكهة متوسطة الحجم، أو نصف كوبٍ من الفاكهة الطازجة أو المجمدة، أو نصف كوبٍ من عصير الفاكهة.
    ● مشتقات الحليب خالية الدسم أو منخفضة الدسم: مسموح تناول من 2-3 حصص غذائية منه يوميًا، وتشمل الحصة الغذائية الواحدة على كوبٍ واحد من الحليب أو لبن الزبادي، أو 42 غم ونصف من الجبنة.
    ● الزيوت والدهون: مسموح تناول 2-3 حصص غذائية منها يوميًا، وتشمل الحصة الواحدة على ملعقة صغيرة من الزيت أو السمن النباتي، أو ملعقة كبيرة من المايونيز، أو ملعقتين كبيرتين من تتبيلة السلطة.
    ● الحلويات والسكريات المُضافة: مسموح تناول 5 حصص غذائية أو أقل منها أسبوعيًا، وتشمل الحصة الواحدة على ملعقةٍ كبيرة من السكر، أو المربى، أو نصف كوبٍ من البوظة المثلجة.

    ملاحظة مهمة: يجب أن تكون جميع أطعمة حمية داش التي تتطلب إضافة الملح بمقدارٍ قليلٍ منه، ويمكن تقليله من خلال ما يأتي:

    ● استخدام التوابل الخالية من الصوديوم، أو المنكهات بدلًا من الملح.
    ● عدم إضافة الملح عند طهو الأرز، أو المعكرونة، وغيرها من الحبوب.
    ● تناول الخضروات الطازجة، أو المجمدة بدون إضافة الملح.
    ● تناول الدجاج والسمك واللحوم قليلة الدهون سواء أكانت طازجة، أو مجمدة، ومنزوعة من الجلد أيضًا.
    ● ضرورة قراءة الملصق المرفق على الأطعمة الجاهزة أو المعلبة، واختيار تلك التي تحتوي على القليل من الصوديوم، أو التي لا تحتوي على الملح إطلاقًا.

    بلال علام
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات نت .

    إرسال تعليق