مدينة أبها السعودية

مدينة أبها السعودية
    مدينة أبها السعودية



    تقع مدينة أبها السعودية بالجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وهي عاصمة منطقة عسير ومقرها الإداري وأهم مدنها، وفيها مقر الإمارة والفروع الحكومية الرئيسية لمنطقة عسير.

    تاريخ مدينة أبها السعودية


    تعتبر أبها من المدن العريقة التي تعود إلى التاريخ القديم، وقد كانت بالقرن السادس قبل الميلاد في عصر مملكة سبأ تسمى "إيفا" أو "هيفاء"، في حين أن بعض المصادر ذكرت أنها كانت بلدة صغيرة اسمها "مناظر".

    تتميز هذه المدينة بطبيعتها الساحرة ومناخها المعتدل، أما اسمها "أبها" فقد اشتّق من البهاء والأرض الواسعة.

    ولأنها من المدن العريقة فهي تحتوي على العديد من الأبنية والآثار التاريخية التي تعود إلى حضارات قديمة عريقة، ومع اعتدال المناخ وسحر الطبيعة فيها فإننا نتحدث عن إحدى أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية.

    الموقع الجغرافي والمناخ


    تقع مدينة أبها السعودية في جنوب غرب المملكة على ارتفاع كبير يصل إلى 2200 متر عن مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها ما يقارب الخمسة آلاف هكتار.

    تشغل المدينة منطقة تشبه الحوض، حيث تحيط الجبال بها من جميع الاتجاهات، باستثناء الاتجاه الشمالي والشمالي الشرقي منها.

    إن مناخ أبها يكون معتدل صيفاً بدرجات حرارة تقارب الثلاثين درجة كمعدل وسطي، في حين أن مناخها في فصل الشتاء يكون بارد وقد يصل في بعض الأحيان إلى ما تحت درجة الصفر المئوي.

    وتعتبر أبها من المناطق التي تشهد سقوط الأمطار بشكل خاص في فصل الشتاء، ويبلغ المتوسط السنوي للأمطار ما يقارب الـ500 ملم سنوياً.

    وكل هذا ساهم في جعل مدينة أبها السعودية وجهة مثالية للسياحة وخصوصاً في فصل الصيف، لارتفاعها عن سطح البحر واعتدال مناخها وسحر طبيعتها، حتى أُطلق عليها اسم "سيدة الضباب" أو "عروس الجبل".

    تتميز المنطقة بتنوع المحاصيل الزراعية فيها كالعنب، والرمان، والتفاح، والخوخ، والمشمش وغيرها من المحاصيل التي استفادت من الأرض الزراعية الخصبة والظروف المناخية المناسبة للزراعة.

    السياحة في مدينة أبها السعودية


    تعتبر أبها من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية لما تزخر به من معالم أثرية، ومناخ معتدل ومناطق خصبة.

    ومن أبرز الوجهات السياحية في مدينة أبها السعودية نذكر:

    · متحف ألمع للتراث.

    · قلعة أبو خيال الأثرية، وقلعة الدقل، وقلعة شمسان.

    · قصر شدا الأثري، وقصر الملحة.

    · الأسواق الشعبية التراثية مثل سوق ربوع آل يزيد، وسوق الثلاثاء، وسوق الجمعة، وسوق سبت بني رزام.

    · مركز الملك فهد الثقافي.

    · قرية المفتاحة التي تضم فعاليات متعددة وبالخصوص المرتبطة بالفنون التشكيلية والتراثية، كما تضم مركز للإعلام، ومسرح للأطفال، مع الأسواق والمتاجر التي تعرض مصنوعات ومنتجات يدوية متميزة.

    · تمتلك مدينة أبها العديد من المنتزهات المميزة ومن أبرزها منتزه أبو خيال، منتزه الجبل الأخضر السياحي، منتزه الحبلة القريب من أبها وعلى مسافة خمسين كيلو متر منها.

    السكان في منطقة أبها


    إن عدد السكان في مدينة أبها السعودية يقارب المليون نسمة، يقطنون في المدينة والمراكز الخمسة التابعة لها وهي: الشغف، مَرَبَة، حِجْلا، السُّودَة، طَبَب، وتعتبر المدينة من المدن الفتية التي تتجاوز نسبة الشباب فيها الـ87%.

    كما يتبع لمنطقة أبها ما يزيد عن أربعمائة قرية يعمل سكانها بالرعي والزراعة، كما يعمل سكان المدينة بالعديد من المهن، وبالعديد من الأعمال في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

    ويرى معظم سكان مدينة أبها السعودية بأن جبال الحجاز، وجبال تُهامة، والمناطق الريفية الساحرة والهادئة المكان المثالي لقضاء إجازات الأعياد، أو عطلة نهاية الأسبوع، أو عطلاتهم الأخرى.

    التعليم في مدينة أبها


    إن الاهتمام بالتعليم في مدينة أبها السعودية كبير كما هو في مختلف مناطق المملكة، وتبقى جامعة الملك خالد التي تحتوي 52 كلية أدبية وعلمية من أهم المعالم التعليمية في مدينة أبها بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام.

    حيث يصل عدد الطلاب في جامعة الملك خالد إلى ما يزيد عن 85 ألف طالب وطالبة يدرسون في مختلف الكليات التابعة للجامعة.

    ومن الوجهات التعليمية الأخرى في مدينة أبها السعودية كلية الأمير سلطان لعلوم الإدارة والسياحة، والكلية التقنية، بالإضافة إلى العديد من المعاهد الأهلية التي تتبع إلى القطاع الخاص.

    بلال علام
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات نت .

    إرسال تعليق