7 نصائح للحصول على أفضل أسعار التأمين على السيارات

7 نصائح للحصول على أفضل أسعار التأمين على السيارات

    التأمين على السيارات

    التأمين على السيارة ضروري لحمايتك ماليًا عندما تكون على الطريق داخل المدينة أو على طريق سفر خارجها، وإن كان لديك أي نوع من انواع تأمين السيارات مثل التأمين الأساسي فقط ضد المسؤولية أو لديك تغطية كاملة للسيارات، فمن المهم التأكد من حصولك على أفضل وثيقة تأمين للسيارات بتكلفة قليلة وبأفضل أسعار التأمين على السيارات في مصر.

    ما هو متوسط أسعار التأمين على السيارات؟


    تختلف أسعار التأمين على السيارات لكل سيارة ولكل سائق، وفقًا للبلد الذي تعيش فيه، واختيارك ل شركة التأمين، ونوع تغطية التأمين على السيارات التي لديك.

    ولكن عند محاولة توفير المال في أنواع التأمين على السيارات، عليك التفكير مليًا في أفضل أسعار التأمين على السيارات وكيفية تقليل تكلفة وثيقة التأمين.

    أسعار التأمين على السيارات في مصر


    كما وضحنا سابقًا، هناك نوعان من التأمين على السيارات: إلزامي وتكميلي؛ لذا فإن أسعار التأمين على السيارات في مصر ليست محددة وثابتة، وإنما تختلف وفقًا لبعض العوامل، مثل:

    نوع وسعة محرك السيارة

    سنة موديل السيارة.

    تغيير الأسعار كل عام نتيجة عدم استقرار سعر وقيمة العملة المصرية أمام الدولار.

    على سبيل المثال؛ إذا كنت تملك سيارة بمحرك سعة 1600 لتر، فإن أسعار التأمين على السيارات في هذه الفئة حوالي 108 جنيهات سنوياً، مع إمكانية تغيير هذا في أي وقت وفقًا لتغير العملة وغيرها من العوامل كما ذكرنا.
    أسعار التأمين على السيارات في مصر (التأمين الإجباري)

    أسعار التأمين الإجباري على السيارات في مصر تتراوح ما بين:
    في حالة السيارات بسعة محرك 1030 سم مكعب = 225 جنيه مصري سنويًا.
    في حالة السيارات بسعة محرك أعلى من 1030 إلى 1330 سم مكعب = 350 جنيه مصري سنويًا.
    في حالة زيادة سعة محرك السيارة عن 1330 حتى 1630 سم مكعب = 750 جنيه مصري سنويًا.
    في حالة السيارات بسعة محرك أعلى من 1630 سم مكعب (حد أقصى 2030 سم مكعب) = 800 - 3000 جنيه مصري لكل عام، وينخفض ​​المعدل 10% كل عام نتيجة قدم عام إنتاج السيارة.

    ملحوظة: أسعار التأمين على السيارات من نوع التأمين التكميلي، تختلف حسب نوع التأمين، مثل التأمين الشامل، وتغطية المسؤولية، والتأمين ضد الغير والحريق والسرقة، والتأمين ضد التصادم.

    لماذا تختلف أسعار التأمين على السيارات من سيارة لأخرى؟



    بعض السيارات أكثر تكلفة من حيث أسعار التأمين على السيارات من غيرها، وذلك مثلًا إن كان بالسيارة معدلات تأمين عالية وهكذا، حيث تستخدم شركات النقل إحصاءات الحوادث والسرقة لتعيين معدلات التأمين لكل طراز سيارة على حدى.

    لذلك إذا تمت سرقة السيارة التي تختارها في كثير من الأحيان أو تسببت في المزيد من الحوادث، فمن المحتمل أن تكون أسعار التأمين على السيارات في هذه الحالة أعلى وستدفع أمولًا أكثر؛ على سبيل المثال، أسعار التأمين على السيارات الرياضية مرتفعة لأن أصحابها يميلون إلى قيادتها بسرعة مما يعرض السيارة للتحطم أو الاصطدام بمعدل أكبر من غيرها.

    فيما يلي بعض الخصائص التي يمكن أن تؤثر على أسعار التأمين على السيارات:


    سعر السيارة في الأسواق. بشكل عام، كلما زادت تكلفة السيارات، زادت أسعار التأمين على السيارات تبعًا للنوع والموديل؛ إذا قمت بشراء تأمين شامل وتأمين ضد التصادم، فيمكن لشركة التأمين تحمل دفع قيمة السيارة في السوق، في حالة السرقة أو التدمير الذي لا يمكن إصلاحه للسيارة.

    تكلفة أجزاء وقطع غيار السيارة. غالبًا ما تستخدم الموديلات المتطورة من السيارات، قطعًا مصنوعة من ألياف الكربون ومواد متخصصة أخرى يكون إصلاحها باهظ التكلفة، مما يؤدي هذا إلى زيادة تكلفة مطالبات الأضرار، وبالتالي يزيد هذا من أسعار التأمين على السيارات.

    معدلات الأمان في السيارة. مع مرور الوقت، السيارات تستطيع أن تحمي السائقين وركابهم بسبب عوامل الأمان العالية والتكنولوجيا المتقدمة في السيارة، مما قد يساهم في انخفاض أسعار التأمين على السيارات ذات معدلات الأمان المرتفعة.
    العوامل التي تؤثر على أسعار التأمين على السيارات


    ماركة سيارتك وطرازها ليسا العاملين الوحيدين اللذان يؤثران على أسعار التأمين على السيارات، هناك عوامل أخرى مثل:

    بعض السمات الشخصية مثل العمر، والجنس، والحالة الاجتماعية؛ على سبيل المثال، قد تكون أسعار التأمين على السيارات مرتفعة قليلًا للسائقين المراهقين مقارنةً بأي فئة عمرية أخرى.

    نوع بوليصة التأمين. كلما زادت التغطية في بوليصة التأمين، زادت احتمالية ارتفاع أسعار التأمين على السيارات المختلفة.

    سجل القيادة. يمكن أن يؤدي وقوع حادث ناتج عن خطأ كبير إلى رفع أسعار التأمين على السيارات التي بحوزتك.

    تاريخ التأمين على السيارة. يمكن أن يتم إدراج هذا العامل في تحديد قيمة وأسعار التأمين على السيارات الخاصة بك حتى إن كانت وثيقة التأمين قد انتهت بالفعل، ويتم النظر إلى بعض العوامل في تاريخ التأمين مثل: حجم وعدد مطالبات التأمين، والمدة التي قضيتها مع شركة التأمين الخاصة بك سابقًا حتى إن كانت شركة أخرى.

    7 نصائح لتقليل كمية المال الذي يمكن دفعه في أسعار التأمين على السيارات



    هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتوفير المزيد من أسعار التأمين على السيارات وتكاليفه.

    بمجرد أن تعرف مقدار ما يعنيه التأمين على السيارات بالنسبة لك، واختيار أفضل بوليصة تأمين مناسبة لاحتياجاتك، يمكنك استخدام بعض أو كل هذه الأساليب:

    رفع قيمة نسبة التحمل في تأمين السيارات الخاصة بك.

    ضع في اعتبارك الموقع الجغرافي عند تقدير أسعار التأمين على السيارات.

    احصل على خصومات من بعض شركات التأمين لتثبيت أجهزة مكافحة السرقة في السيارة.

    إلغاء أو عدم طلب الحصول على بعض الامتيازات في وثيقة التأمين طالما لا تحتاجها.

    استفد من خصومات السيارات المتعددة إن كنت ستقوم بالتأمين على عدة سيارات.

    انتبه إلى الطريق جيدًا أثناء القيادة، ويمكنك أيضًا أخذ دورة قيادة محترفة لتقليل فرص حدوث أي تلفيات أو أضرار.

    يمكن أن يكون حجم السيارة عاملًا في تحديد أسعار التأمين على السيارات، لذا قد يؤدي اختيار سيارة صغيرة (لكنها آمنة) إلى تكلفة تأمين أقل.

    في النهاية، عند اتخاذ قرار التأمين على سيارتك، تذكر مقارنة عروض و أسعار التأمين على السيارات التي في نفس مستوى التغطية ونوع بوليصة التأمين.
    بلال علام
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سيارات نت .

    إرسال تعليق